شرح:عمورية اول لغة برمجة عربية مفتوحة المصدر.

8/23/2016 07:41:00 م
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و اهلا بكم مرة أخرى في مدونة احترف معي للمعلوميات , كنا قد تحدثنا في تدوينة سابقة عن اشهر و اهم لغات برمجة عربية و قد كان الشرح عاما و قد وعدتكم بشرح مفصل لكل من اللغات على حدة و نبدا على بركة الله باول لغة الا و هي عمورية.

لغة عمورية هي أول لغة برمجة عربية بالكامل، حيث تكتب جميع الجمل البرمجية المكونة للبرامج باللغة العربية بدلاً من اللغة الانجليزية في لغات البرمجة الأخرى، ويأتي معها بيئة تطوير متكاملة من مصمم للنماذج و محرر للنصوص، وهي قادرة على إنشاء ملفات تنفيذية قابلة للعمل على بيئات العمل المستهدفة، وهي أيضاً لغة مفتوحة المصدر، أي أنّ الشفرة المصدرية لهذه اللغة نفسها مفتوحة للجميع، والغاية من ذلك هي أن يساهم كل من له خبرة بالبرمجة بتطوير وتحديث لغة عمّوريا.

و بنيت هذه اللغة لتمكين كل المستخدمين العرب و حتى اولائك الذين ليست لهم اي خلفية عن البرمجة و طورت بطريقة سلسة لتمكينهم من بناء برامج الحاسوب و الادوات المختلفة .
تعمل هذه اللغة على الويندوز 98 و ما فوق بالاضافة الى لينكس .
و الآن سوف نقوم بالاجابة عن الاسئلة الشائعة حول هذه اللغة البرمجية.

1-لماذا اختيرت هذه اللغة البرمجية بالعربية بدل اللغة الانجيليزية المهيمنة على اغلب لغات البرمجة الشهيرة في العالم :

يعتبر هذا السؤال من أهم الأسئلة التي نسأل عنها، وفي الحقيقة هو السبب الرئيسي وراء إنشاء هذه اللغة، ولكن للإجابة عليه سوف نروي القصة التالية لمخترع هذه اللغة، يقول :
 " عندما أصبحت في الصف العاشر وكان ذلك سنة 1996، كان علينا دراسة مادة الحاسوب والتي كانت حديثة العهد في المدارس في ذلك الوقت، أحببت كثيراً هذه المادة و زاد تعلقي بجهاز الحاسوب، بدأنا نتعلم لغة بسيطة للرسم تسمى لغة لوغو، تعلقت كثيراً بهذه اللغة وبدأت أكتب العديد من البرامج بها وسط دهشة أقراني و معلمي، ثم انتقلت لتعلم لغة برمجة أكثر تقدماً قادرة على إنشاء برامج وتطبيقات للحاسوب وهي لغة فيجوال بيسك، ولكن كانت معاناتي أن لغتي الانجليزية ضعيفة، وكان علي تذكر العديد من أسماء التوابع ووظائفها، وأيضاً الصعوبة في قراءة ملفات المساعدة لهذه اللغة.
 عندها تساءلت لماذا لا يوجد لغة برمجة عربية أستطيع تذكر أوامرها بسهولة، و تكون متوافقة مع التطبيقات العربية بشكل أكبر، فبدأت البحث عن أية لغة برمجة عربية عالية المستوى موجودة سابقاً، فكانت صدمتي عدم وجود أي لغة برمجة عربية عالية المستوى، وكل ما هو موجود ليس سوى محاولات فاشلة لا ترقى لأي لغة برمجة متعارف عليها.
 في ذلك الوقت أخذت عهداً على نفسي، أن أدرس هندسة الحاسوب، لكي أستطيع إنشاء لغة البرمجة العربية الأولى القادرة على أن تثبت مكانتها بين لغات البرمجة الأخرى عالية المستوى كلغة السي و الباسكال وغيرها، ويستطيع أطفالنا تعلمها بسهولة ويصبحون قادرين على منافسة الغرب بكتابة برامج وتطبيقات للحاسوب قوية ومفيدة. والله من وراء القصد".
كانت هذه قصة مخترع اللغة و مطورها الاصلي.
لربما فور قراءتك للتدوينة السابقة  اشهر و اهم لغات برمجة عربية استغربت من هذا الاسم "عمورية" و احترت عن مصدره و فكرة تسمية هذه اللغة البرمجية به اليس كذلك هذا ما سنجيب عليه في السطور التالية:
الاسم الحقيقي للغة هو عموريا (عرب) لكن عمورية هو اسم مختصر و سهل التذكر لهذا شرحت الدرسين بهذا الاسم.
و الآن سنقوم بشرحه:

عمّوريا هي مدينة في آسيا الوسطى (تركيا حالياً)، ولها قصة مشهورة في التاريخ، حيث كانت  في عصر الخليفة العباسي المعتصم حصناً من حصون الروم، وكان يعيش فيها بعض المسلمين، فحدث ذات مرة أن لطم روميٌ امرأةً مسلمة، فصرخت مستغيثة ، فوصل الخبر إلى الخليفة العباسي المعتصم، فاستشاط غضباً، وكتب إلى حاكم المدينة: "من أمير المؤمنين المعتصم إلى كلب الروم، والله لأرسلنَّ جيشاً أوله عندك وآخره عندي"، ثم حرّك إلى المدينة وتم فتحها.
 أما سبب اختيارنا لهذا الاسم لهذه اللغة، فهو أنه لربما كان هذا الاسم بمثابة صرخة تلك المرأة التي تحرك الأمة، وتوقظها من غفلتها.
 وفي الحقيقة أحببنا أن نعطيها اسماً آخر وهو (عرب)، ولكن جاء الاقتراح على أن نعطيها اسماً مزدوجاً: عمّوريا (عرب).
كانت هذه اكثر الاسئلة شيوعا عن هذه اللغة البرمجية. 
رغم هذا فان كنت مبرمجا لتوابع API بلغة السي او مبرمج لغات .NET او مصمم غرافيك او مصمم مواقع انترنيت فان اللغة تحتاجك و موقعها الرسمي يحتاجك ايضا .
للتواصل مع مطوري اللغة و مطوريها يكفي ارسال رسالة على ammoria@users.sourceforge.net.
نشكركم على متابعتنا دائماو آسف على الاطالة لكني حاولت تبسيط الامور عليكم قدر الامكان و كلمة شكر في تعليق تكفينا و لا تنسى مشاركة الموصوع مع اصدقائك عبر الزر المخصص لذلك اعلى الموضوع و انتظرونا في الاجزاء المقبلة و السلام عليكم.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة